عصر العمارة الإسلامية الماسي - مكسات كول

أخر الالعاب

اخبار

العاب

كل جديد وحصري

Search This Blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأحد، 14 مايو 2017

عصر العمارة الإسلامية الماسي
اذا كان عصر المماليك البحرية هو العصر الذهبي للعمارة الإسلامية  فإن عصر المماليك الجراكسة يعتبر العصر الماسي للعمارة الإسلامية  إذ أخذت فيه زخرفها وازينت وتغلب تصميم المدرسة على المسجد وإزدادت المآذن رشاقة وجمالاً كما حفلت القباب من خارجها بنقوش هندسية ونباتية رائعة
وأصبح الغالب في بنائها الحجر بدلاً من الطوب أو الطوب والحجر معاً حتى أصبحت مصر جديرة بأن يطلق عليها مدينة القباب والمنارات , واضطرد التقدم في صناعة النجارة فأدخل على تطعيمها نوع جديد من الزرنشان .
وقد ظلت صناعة الرخام متقدمة كما كان الحال فى عصر المماليك البحرية وكذلك ارتقت صناعة النجارة في الأسقف وتطورت المقرنصات ونقشت وشاع الزخرف وانتشر في الواجهات وفي صنج العقود الداخلية . وصغر حجم المدرسة دون أن تفقد شيئاً من مميزاتها الكثيرة وغطيت صحونها بسقوف جميلة وانتشرت المحاريب الخشبية ونقشت وطعمت بالرخام . وقد اكتاز هذا العصر بمميزات معمارية جديدة منها تعدد المنارات والقباب في مسجد واحد وجعل السبيل والكتاب وحدة معمارية مستقلة وكثر إنشاء أحواض سقي الدواب ومع تقدم التفاصيل المعمارية فقد انحطت الزخارف الجصية واستعيض عنها بتقدم بالغ في صناعة الشبابيك الجصية المعشقة بالزجاج الملون .

شاب عربي مهتم بكل ما هو جديد فى عالم الالعاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق